شاطئ أوماها .. فرنسا
شاطئ أوماها
اكتسب شاطئ أوماها أهميته خلال الحرب العالمية الثانية.

شاطئ أوماها من الوجهات السياحية الرئيسية في شمال القارة الأوروبية، ويتمتع بأهمية تاريخية كبيرة، وقد كان أحد مناطق إنزال قوات الحلفاء خلال الغزو الفرنسي في سنة 1944.

موقع شاطئ أوماها

يقع شاطئ أوماها على ساحل النورماندي في شمال فرنسا، على بعد حوالي 30 كم من مدينة كاين، و 66 كم من مدينة لوهافر، و231 كم من العاصمة باريس. ويبلغ الطول الإجمالي للشاطئ 8 كيلومترات.

شاطئ أوماها
شاطئ أوماها

يتمتع شاطئ أوماها بمناخ بحري، والأمطار تتساقط هناك على مدار أيام السنة، لكنها تكون أكثر غزارة خلال الشتاء مقارنة بالصيف، لذلك يختار معظم السياح فصل الصيف لزيارة هذه الوجهة.

هناك الكثير من الأمور التي بالإمكان مشاهدتها في شاطئ أوماها، بما في ذلك المناظر الطبيعية التي تتمثل في المنحدرات الصخرية، والكائنات الحية مثل البرمائيات والرخويات، وعدد من المعالم التاريخية التي تؤرخ لغزو النورماندي.

جانب من الغزو النورماندي
جانب من الغزو النورماندي

أحد المواقع البارزة هي مقبرة للجنود الأمريكيين الذين قتلوا خلال الغزو. تبلغ مساحة المقبرة حوالي 182 فدان، كما أن هناك عدد من النصب والمتاحف الأخرى التي تعرض تاريخ المنطقة أثناء الحرب العالمية الثانية.

الأهمية التاريخية

اكتسب شاطئ أوماها أهميته خلال الحرب العالمية الثانية، في وقت كان الالمان يحتلون كل شمال غرب أوروبا، وكانت قوات التحالف مجبرة على تنفيذ عملية غزو تبدأ من الشمال لتحرير المنطقة.

شاطئ أوماها خلال الحرب العالمية الثانية
شاطئ أوماها خلال الحرب العالمية الثانية

كان ساحل نورماندي الهدف الأفضل، بسبب موقعه وطوله البالغ 80 كيلومترا، وخلال الحملة، تفرقت القوات بين عدة مناطق إنزال، واختار الأمريكيون هذا الشاطئ.

على الرغم من نجاح العملية عبر شاطئ أوماها، والتي استمرت لنحو 3 أيام متواصلة، إلا أن نسبة الضحايا التي سقطت في هذا المكان كانت الأعلى خلال الغزو.

——————–

المصدر: مواقع إلكترونية